الخيل الصحراوية الجزيرية السعودية

  • بواسطة
بقلم:عبدالكريم عباس القلاف

عنوان فرض نفسة على الساحة العربية والعالمية وذلك بما أنتجته هذه الجزيرة من خيل لها تمايز مؤثر على الآخر كما هي الحال دائما في قاعدة العربي الأصيل .

كثير هم من استطردوا في الكتابة في هذا الموضوع منهم من أفاض بشكل منطقي ومنهم من أخذته العاطفة بشكل أو بآخر ، وإني لأكتب هذه اللمحة مستمدا ما فيها من بيان من خلال اطلاعي المحدود وعبر ما أتيحت لي من مصادر سعيت أن أفضي بما فيها في هذه اللمحة التي ربما أكون قد بينت أشياء قد تكون خفيت عن البعض منكم وإلا فأنتم أولي دراية ورواية بهذه الخيل مني وبأسرارها وأنا لم آتي بجديد فقد أثرى الساحة الكثيرين في هذا المجال ومنكم التمس العزم ومنكم التمس المعذرة .

أعزائي القراء أكتب هذه الكلمات في هذه اللمحة المقتضبة وأعلم أن فيكم أحبتي القراء من هو أعلم وأدرى مني بهذا الموروث الغالي والنفيس ولقد ألفت فيها الكثير من الكتب وأثراها العديد من الهواة بالمقالات كما أسلفنا ، إلا أني وجدت نفسي أنساق إلى الاطلاع والبحث اليسير بما أتيحت لي من طاقات ومصادر إلى كتابة شيء عن هذه الخيل لمن ليس له دراية واطلاع واسع بهذا الموروث النادر .

وإني في نفس الوقت أشكو قصوري وتقصيري في آن واحد بهذا الشأن ، لذا سوف أقتصر الحديث على هذا العنوان وبالأخص عن الخيل الصحراوية الجزيرية السعودية الأصل والمنشاء والتي اعتمدت في سجل الأنساب السعودي المجلد الأول والذي بلغ عددها ما بين 600 الى 700 راس ما بين ذكر وأنثى جميعها صحراوية جزيرية سعودية ولن نبحث عن خيل الحقب السالفة الا بالإشارة او ببعض البيان إن لزم الامر كما نشير الى هدايا الملك عبدالعزيز من الخيل .

وقبل أن نبدأ الحديث نحن نعلم مسبقا أن جميع هذه الخيل المسجلة الصحراوية السعودية الأصل والمنشأ والتي سجلت في المنظمة الدولية للجواد العربي الواهو هي خيل المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وهي من نخب خيل القبائل العربية في الجزيرة العربية وذلك إما أن تكون هدايا شيوخ القبائل التي تفد عليه بالإضافة الى خيل آبائه واجداده التي توارثوها أبا عن جد كابرا عن كابر تسليما لا يحتاج الى إيضاح ونلتمس العذر من القارء الكريم مرة أخرى إذا كان هناك قصور أو تقصير إنما هو جهد من ضعيف استخلص معطياته من بعض ما أتيحت له من المصادر والبحث وأتمنى أن أكون قد وفقت في الطرح .

من هي الخيل الصحراوية الجزيرية /

الخيل الصحراوية الجزيرية هي تلك الخيل التي عرفت في صحراء الجزيرة العربية لدى العرب وشيوخ القبائل التي قطنت الجزيرة العربية كما هي في الخريطة الملحقة ، وحافظت عليها كما هي لم يخالطها إلا جنسها فقط من الخيل وقد عنت بها أيديهم الى أن وصلت الينا كما هي محافظة على أرسانها وأنسابها عبر الزمن بقصاع مكتوبة وبشهود عدول كانت تتداول لدى ملاكها تعرف بالحجة (حجة الفرس )

فمن هذا المنطلق لا بد أن نعرج على شاهد حديثنا ألا وهي خيل أسرة آل سعود الكرام ، هذه الأسرة العريقة التي لها تاريخ حافل بالفروسية وركوب الخيل من عهد قديم حيث تذكر لنا المصادر أن الامام فيصل بن تركي مع الشيخ فيصل الشعلان وعباس باشا في ذلك الوقت من أعظم الذين اهتموا بشؤن الخيل وتربيتها وتحري مضانها ونجائبها وكرائمها من القبائل العربية .

والتأريخ يؤكد كما أشار ال ذلك ابن بشر مؤرخ كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد ) أن الامام سعود بن عبدالعزيز(1163-1229) كان يملك من الخيل ألف وأربعمائة فرس هذا غير الذي كان لدى أبنائه وأتباعه .

أما الامام فيصل بن تركي المتوفى سنة (1282) فقد كان يهتم بالخيل حيث يذكر الرحالة بالغريف أنه رأى ثلاثمائة فرس من الخيل العتاق العربية من مختلف السلالات والانساب عنده وعند أخيه بن جلوي وكانت الفرس المفضلة لديه تعرف باسم شقرة ابن هزاع .

ويذكر لنا المؤرخون أن الامام فيصل بن تركي آل سعود قد أرسل إلى عباس باشا مجموعة من الخيل كانت من سلالة – هدبان نزحي و كروش وصقلاويات والربدات وسلالة طويسان والتي على أثرها أرسل عباس باشا بعثته الشهيرة (بعثة عباس باشا ) عام 1936 التي جابت الجزيرة العربية وما جاورها من البلدان وقامت بتدوين أصول الخيل العربية ورسم مشجرات نسبها وتسجيل أصحابها من الافراد والاسر والعشائر من القبائل العربية .

وكان للإمام فيصل بن تركي الفضل في تسهيل عمل البعثة لدى القبائل والعشائر العربية وأهل الخبرة في ديار نجد وغيرها لما له من المكانة عندهم .

عرفت مدونات هذه البعثة ( بمخطوط عباس باشا 1269ه-1852م) وللقارئ الكريم الذي يريد الاطلاع على معلومات هذا المخطوط فبإمكانه مطالعة كتاب علامة الجزيرة المرحوم الاستاد / حمد الجاسر (أصول الخيل العربية الحديثة ) حيث يضم مدونات مخطوط عباس باشا ومعلومات أخرى مهمة عن الخيل العربية القديمة .

ومن هنا نستخلص أن الجزيرة العربية هي مهد أفضل سلالات الخيل العربية وهذا ليس بجديد لما ورد في الكثير من المصادر ، وأن أسرة آل سعود الكرام قد أسبغت رعايتها على الخيل منذ قديم الزمن إلى يومنا الحاضر ،حيث اهتم الكثير من أبناء هذه الاسرة من ملوك وأمراء وبعض من الوجهاء والمشايخ بمرابط للخيل الصحراوية

الجزيرية العربية الاصيلة إذ أنهم كانوا يتنافسون في اقتناء أفضلها .

نعم إنها خيل الجزيرة العربية التي يحدها من الشمال الهلال الخصيب ومن الجنوب يمن الخير ولابد لنا هنا أن نعرج على باكورة هذه الخيل التي سجلت ضمن المنظمة العالمية للجواد العربي الواهو عام 1984 حيث انضمت المملكة لهذه المنظمة وعرفت خيل المملكة عند الغرب من ذلك التاريخ حسب كلام مدير المنظمة في ذلك الوقت وأتصور أنه كان الماني الجنسية بقوله نحن عرفنا خيل المملكة من هذا التاريخ بينما الواقع عكس ذلك تماما فخيل المملكة أو الجزيرة العربية معروفة ومعرفة منذ قديم الزمان وهو إرث موروث وحضارة متوارثة ورمز نفخر به على مر العصور .

فعندما تم اعتماد تسجيل الخيل رسميا لاعتمادها دوليا آثروا من هم في موقع المسؤولية والأمانة بتحديد الخيل التي هي تحت ناظرهم فتم استخلاص خيل المؤسس (خيل الملك عبدالعزيز ) التي هي خيل مركز الملك عبدالعزيز بديراب وبعض من لديهم خيل صحراوية منها مثل بعض الأمراء والوجهاء والشيوخ وتم تسجيلها ولم يعنى بالخيل الأخرى نظرا للأمانة ولحفظ هذا الموروث الغالي ومراعات الدقة المتناهية في نقل المعلومات وإلا فإن المملكة على اتساع رقعتها يوجد بها من الخيل العتاق أضعاف ما أعتمد في السجل الأول ولا سيما في المنطقة الشرقية والشمال وغيرها من المناطق حيث كانت بها نجائب من أروع ما تكون فيها من الاصالة والعروبة ما يذهل الناظر والمتتبع للخيل العربية .

لو أعدنا السؤال مرة أخرى من هي الخيل الصحراوية الجزيرية ؟؟؟؟؟

لقد كانت الإجابة الأولى على هذا السؤال بالمطلق ونحن الآن نحاول أن نجيب أو نبين هذه الخيل بالتحديد فالخيل الصحراوية الجزيرية هي بتعبير أدق خيل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود إذ كانت تحوي اسطبلاته في عام 1939م خيل من أشهر المرابط يقدر عددها بألف فرس اختص منها مائتان فرس بالتفضيل على من سواها لأن فيها من خيل آبائه وأجداده ووضعها في واحة الخرج حيث تجد العناية والرعاية وكانت تتضمن عدة أرسان وأنساب :

الصقلاويات – الحمدانيات – الكحيلات – الربدات – الشوافات – الطويسات – العبيات – الصويتيات – الزكروش – وغيرها من الارسان وقد إختصها بعناية فائقة وشدد في أوامره أن لا يخالطها غير أصيل من الخيل وأن لا يخرج منها أي خيل إلا بأمره وبدأ هذه الخطة في عام 1346ه .

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن :

هو فارس من فرسان بادية الجزيرة العربية في القرن العشرين شب على الفروسية وركوب الخيل قال عنه توتشيل (( إن الملك عبدالعزيز وأبنائه ومعظم البارزين من العرب السعوديين يلذ لهم ركوب الخيل والسباق إذ أن الملك يملك إسطبلا كبيرا يشمل الخيول العربية الاصيلة في اليمامة قرب الخرج )). وكانت هذه الخيل محببة اليه لأنها من سلالة آبائه وأجداده كما أسلفنا ومن خيول الصفوة التي ذكرها الكثير من الرحالة .

يذكر أن الملك عبدالعزيز كان يمتطي فرس مشهورة تسمى ( منيفة ) وكذلك فرس أخرى تسمى (صويتية ) وقيل أيضا عنه أنه يعد مدرسة كاملة في الفروسية .

من أقواله بشأن الخيل : (( كانت الخيل في ما مضى عدة من عدد الحرب لصاحبها إذ كانت وسائل مقاتلة بالسيوف والحراب والبنادق قصيرة المدى . أما اليوم وقد صارت الحروب بالبنادق بعيدة المرمى فقد أصبحت الخيول وركابها عرضة إلى الخطر المحقق حيث يلحقها رصاص البندقية سريعة الطلقات بعيدة المرمى وسرعتها تفوق سرعة الخيل بمراحل )). وفي الناتج توالدت هذه الجياد وهي محافظة على أصالتها ونقائها وعمقها التاريخي المنحدر من أنقى سلالات الخيل العربية الاصيلة في الجزيرة العربية .

مما يسجل لجلالة المغفور له الملك عبدالعزيز أنه لم يغفل اهتمام القريب والبعيد بخيول نجد والحجاز والجزيرة العربية وأنهم يفضلونها على ما سواها من خيل و يضعونها في المقام الأول نظرا إلى أصالتها وعراقتها .وما يسجل للملك عبدالعزيز بأريحيته المعهودة أنه يهدي الكثير من هذه الخيل إلى ملوك ورؤساء من البلدان العربية والأجنبية كالملك فؤاد وابنه الملك فاروق وشخصيات في أوربا وأمريكا ولبنان . هذه الهدايا كانت بحق موضع احترام وتقدير من جانب مالكيها الجدد . ونرمز هنا الى بعض هذه الخيل التي تم إهداؤها ونذكرها حسب توافرت لنا من مصادر .

هدايا الملك عبدالعزيز وبعض الخواص من الخيل الصحراوية العربية التي صدرت :

– هداياه إلى ملك بريطانيا جورج السادس

– في كانون الأول ديسمبر 1937 أفرغت السفينه مانتولا بعض الجياد العربية ألاصيلة في ميناء لندن

– 1- مناك او (مناق) جواد أشقر مواليد 1928 حمداني سمري قال عنه الخبراء الإنجليز أنه جواد نبيل في جميع مميزاته ومواصفاته وله نسل الى الآن موجود حيث تزاوج مع فرس تسمى نورة مهداة من خيل البحرين في ذلك الوقت .
– 2- قاسم جواد أحمر عبيان مواليد 1934 .
– 3- طرفة فرس زرقاء عبية الحرمة مواليد 1933 وهي من الخيل الخاصة بالملكة اليزبيث الحالية يوم أن كانت صغيرة .
– 4- فرس حمراء كحيلة العجوز مواليد 1927.
– 5- خيبر جواد أحمر مواليد 1934 .

– هدايا الملك إلى ملكة هولندا

– أهداها الملك ثلاث من الأفراس ..كحيلة جلابي – كحيلة سبيلية _ حمدانية سمرية

خرجت من ميناء جدة متوجهة إلى أمستردام .

هدايا الملك الى الوجيه اللبناني أمين الريحاني

نورا – فرس حمراء مواليد 1919 عمرها تسع سنوات رقم تسجلها في كتاب الانساب الأمريكي 688 .

مسعود – جواد أزرق حمداني سمري مواليد 1922 وقد سجل في كتاب الانساب البريطاني ومن ثم الأمريكي .

أفراس روش

ثلاث أفراس وجواد واحد اشتراها معا مستر ( سام روش ) الأمريكي من المرابط الملكية السعودية عام 1960 .

أميرة – مهرة زرقاء حمدانية عمرها سنة أبوها مسعود وأمها حلواجي رقمها بكتاب الانساب الأمريكي 18028 .

حلواجي – أم أميرة عمرها 6سنوات فرس شقراء حمدانية أبوها حمداني وأمها عدا حمدانية رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي 13027 .

روضان – فرس شقراء حمدانية عمرها 9 سنوات أبوها مشهور حمداني وأمها صيته حمدانية رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي 13025.

التامري – جواد أشقر عبيان عمره 12 سنه هذا الجواد كان طلوقه في مربط الأمير سعود بن عبدالعزيز رقمه في كتاب الأنساب الأمريكي 13026.

خيول كوني كوب

قرط الدلال – جواد أزرق حمداني عمره 6 سنوات أبوه رغواس صقلاوي وأمه ملكه حمدانية وهذا الجواد اشترته السيدة كوني كوب عام 1966 ورقمه في سجل الأنساب الأمريكي 37774 ولا تزال سلالته موجوده الى الآن في الولايات المتحدة الأمريكية .

جلام العبيان – جواد أشقر مواليد 1949 عبيان اشترته السيدة كوني عام 1966 من الأمير سعود بن جلوي أبوه عبيان وأمه عبيه رقمه في سجل الأنساب الأمريكي 36944 ولقد أسس في أمريكا سلاله قويه ومعروفه .

صنديدة – فرس زرقاء حمدانية مواليد 1954 أبوها بليبل وأمها السريعة شحنتها السيدة كوني عام 1966 الى الولايات المتحدة الأمريكية رقمها في كتاب الأنساب المريكي110011 .

اشترى السيد البرت هاريس أربع أفراس من المرابط الملكية

خيل هاريس

اشترى السيد البرت هاريس أربع أفراس من المرابط الملكية السعودية عام 1931 بواسطة صديقه الوجيه اللبناني أمين الريحاني والأفراس هي :

سميرة – حمدانية سمرية مواليد 1925 رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي 851 .

طيرة – فرس حمراء صقلاوية جدرانية مواليد 1927 رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي 852 .

دهماء – فرس حمراء صقلاوية جدرانية مواليد 1926 رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي 853.

نفود – فرس حمراء كحيلة العجوز مواليد 1925 كانت حاملا حين غادرت إلى أمريكا من جواد اسمه هدبان ووضعت مهرا في أمريكا اسمه “صن شاين ” رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي 854 .

خيل شارل كرين

لاتيسا – فرس زرقاء حمدانية مواليد 1929 من المرابط الملكية السعودية أهداها الملك عبدالعزيز عام 1931 الى مستر شارل كراين رقمها في سجل الأنساب الأمريكي 876حسب الحجة التي رافقت الفرس .

محسودة – فرس ماورديه مواليد 1929اهداها الملك عبدالعزيز ال شارل كرين رقمها في سجل الأنساب الأمريكي 877 .

مهرة – فرس حمراء عبية مواليد 1943 من إنتاج مربط الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي أمير الأحساء وقد هداها الى الدكتور آيمس الأمريكي الذي شحنها لبلاده عام 1950 رقمها في سجل الأنساب الأمريكي 5947 .

خيل جورج أبراين

منيفان – جواد أشقر كحيلان مواليد 1940 أهداه الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي الى جورج أبراين الذي شحنه الى أمريكا عام 1947 وسجل في كتاب الأنساب الأمريكي برقم 5947 .

منيفة – فرس حمراء كحيلة مواليد 1941 أهداها الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي الى أبراين وشحنها الى أمريكا عام 1947 وسجلت في كتاب الأنساب الأمريكي تحت رقم 4232 .

خيل ريتشارد ولورا كافيدو

منيرة – فرس شقراء كحيلة العفير من المرابط الملكية السعودية أبوها البراق وامها بنت عفور اشتراها ريتشارد ولورا كافيدوا وشحنها الى أمريكا عام 1962 وسجلت في كتاب الأنساب الأمريكي برقم 19623 .

شمس – جواد أحمر عبيان مواليد 1948 من إنتاج الشيخ سعيد بن نصير الهاجري من منطقة الأحساء أبوه نسيم وأمه هيفاء تم شراءه عام 1962 وسجل في سجل الأنساب الأمريكي تحت رقم 19622.

خيل الميجور باركر

نجيمة – فرس زرقاء معنقية سبيلية مواليد 1914 اشتراها الميجور الإنجليزي باركر وحملها معه إلى إنجلترا ثم بيعت إلى أستراليا ولها بنت بيعت على هولندا .

نجمه _ فرس شقراء معنقيه سبيليه مواليد 1914 .

خيول مهداة ومباعة

الحمدانية فرس زرقاء عمرها 7 سنوات أبوها عبيان وأمها حمدانية من المرابط الملكية السعودية قدمها الأمير بن جلوي أمير الأحساء عام 1947 هدية الى الأدميرال الأمريكي كونولي رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي4525 .

العبية – فرس زرقاء عمرها 5 سنوات أبوها جواد وأمها عبية من خيل الأمير ابن جلوي اشتراها مستر دونالد شاستان عام 1962 من حسين بن حسين من القطيف وقد صرح البائع أنها من المرابط الملكية السعودية رقمها في كتاب الأنساب الأمريكي 27762 .

الحمداني – جواد أزرق مواليد 1938 من خيل الأمير بن <لوي أمير الأحساء أهداه الى السيد توماس بارغر رئيس مجلس شركة أرامكو وهذا الجواد من نوعية طيبة من الخيول العربية الاصيلة في السعودية دأب مدراء شركة أرامكو في الظهران على اقتنائه لفترة .

دافينا – فرس زرقاء مواليد 1920 كحيلة كروش من خيل الدويش أهداها الملك عبدالعزيز الى مربط كربت بارك الشهير التابع لليدي ونتورث ابنة الليدي آن بلانت في بريطانيا .

بدوية الحمداني _ فرس زرقاء حمدانية سمرية مواليد عام 1946 اشترتها السيدة ماري فرانس ريتشارد عام 1950 في الظهران وتقول الشارية أن أصل الفرس من منطقة الأحساء ثم اشترت السيدة ماري ابنة بدوية الحمداني من الجواد وليد الصقلاوي وسمتها جمالا الجدراني وقد شحنت الأم وابنتها الى أمريكا .

وليد الصقلاوي – حصان أزرق صقلاوي مواليد 1945 من انتاج حسن محمد السيهاتي من الظهران اشتراه منه نك ليدرلي وهو من خيل عشيرة بني خالد وأنجب من الفرس بدوية الجدراني المهرة جمالا الجدراني .

بعد هذا السياق الذي المحنا الى الكثير من الخيل التي صدرت الى خارج البلاد فمن الطبيعي أن يزداد الاهتمام والحفاظ على هذه السلالة من الخيل من قبل أبناء الملك عبدالعزيز سلف يتبعه خلف لتستمر عجلة الحفاظ على هذا الموروث القيم حيث بدأت بخطوات مقننه بدأ من نقل الخيل من واحة اليمامة بالخرج إلى واحة ديراب بالرياض وتأسيس مركز تربية الخيل العربية الذي يتبع وزارة الزراعة آنذاك (( في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز وتحت رعاية وزارة الزراعة جمعت الخيل وأشرفت على تدريبها ورعايتها على الطريقة الحديثة في مركز تربية الخيول العربية الذي كتب أحد زواره في عام 1383 أن فيه 200 فرس معظمها من الفصائل الأربع الأصلية وأن في هذا المركز سجلا خاصا بالخيول وفصائلها ونسبها كما أن في المركز إشراف طبي وطاقم تدريب خاص .

كما أن هناك خيل عربية أصيلة كانت للملك عبدالعزيز واحتفظ بها وبسلالتها بعض أبنائه ويعرف المركز بالوقت الحاضر باسم ( مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب ) .

وهاهي اليوم هذه الخيل الصحراوية الجزيرية السعودية تسطع في أرجاء ميادين العالم بأصالتها وعلو كعبها بين أقرانها من سائر الخيل .

ففي السباق تراها في المقدمة وقل ما نجد نسل جواد سابق يخلوا منها . ومن هنا لابد من ذكر بعض مرابط الخيل الصحراوية الجزيرية في المملكة .

مرابط الخيل الصحراوية الجزيرية السعودية

لقد تعددت مرابط الخيل الصحراوية الجزيرية في المملكة حتى أصبحت تنافس بعضها بعضا بدأ من مركز الملك عبدالعزيز الذي أخذ على عاتقه الحفاظ على هذا الموروث الثمين النادر إلى مرابط أصحاب السمو الأمراء كالبويبية والخالدية ومربط نجد ومربط براحة الخيل ومرابط السادة المواطنين الذين اهتموا بهذا المخلوق النبيل الذي يعتبر رمزا من رموز التراث وثروة وطنية يجب المحافظة عليها .

لو تحدثنا عن مرابط الخيل الصحراوية قليلا لوجدنا في طليعة هذه المرابط مربط الخالدية أو مزرعة الخالدية التي أخذت على عاتقها إنماء وتطوير هذا المنتج من الخيل الصحراوية الجزيرية السعودية الأصل والمنشاء وإظهارها للعالم كخيل ليس لها نظير لا من حيث الشكل ولا من حيث الاصالة بقيادة مايسترو المشروع صاحب السمو الأمير خالد بن سلطان الذي لا يألوا جهدا في السعي وراء دعم هذا الجواد بشتى الوسائل والسبل من إقامة المزادات في سبيل انتشارها لدى الكثيرين الى إقامة السباقات الخاصة بها سواء السرعة والجمال ووضع لها جوائز قيمه مهرجان سنوي تتعاهده الخالدية بالدعم والتنظيم .

والخالدية علم لا يحتاج الى تعريف في عالم الخيل على المستوى المحلي والعالمي .

خيل الخالدية

عزيزي القارئ الكريم خيل الخالدية هي خيل المرحوم الأمير سلطان بن عبدالعزيز وأبنائه وهي بالأساس من تلك الخيل المختارة التي كان يعزها المؤسس الملك عبدالعزيز اقتنى الأمير سلطان منها بعض الجياد وكاثرها وحافظ على نسلها هو وأبنائه وكان يعتز بها كثيرا علما أنه كان من أبرز الذين كانوا يشاركون في السباقات سواء في الخليج او المغرب على سبيل المثال للخيل التي حملت شعار البويبية الفرس تاي وكنز والعنود وغيرها إذ كان رحمه الله محبا للخيل العربية وعندما إنضمت البويبية للخالدية في آخر التسعينات قام الأمير خالد بن سلطان بتقسيم الخيل الى ثلاثة فئات تعمل بشكل متوازي فخيل الجمال – وخيل السرعة – والخيل الصحراوية الجزيرية وقد عمل بجهد في عملية التأصيل والإنتاج والمنافسة على المستويين الداخلي و الخارجي ، وساهم في رفع مستوى الخيل الصحراوية بحسن تدبيره وقوة إنتاجه .

مربط الأمير فيصل بن عبد الرحمن

هذا المربط كان يحوي عدد من أجود جياد الخيل الجزيرية الصحراوية يتراوح عددها أقل من مائة رأس انتقلت فيما بعد لمربط نجد .

مربط نجد للأمير تركي بن فهد بن محمد

هذا المربط يعد من أكبر المرابط المنتجة للخيل الصحراوية حيث يتراوح عددها الى 400 رأس تقريبا ويحوي العديد من الارسان والانساب الأصيلة النادرة ويقع على بعد أميال في مزرعة زريق في منطقة الخرج جنوب الرياض .

مربط براحة الخيل للأمير عبدا العزيز بن سعد بن جلوي في المنطقة الشرقية

لدى هذا المربط الكثير من الخيل بشتى أرسانها وهو يسير بخطى ثابته نحو الإنتاج الفاخر من الخيل الصحراوية .

مربط عذبة للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز

مربط متميز يحب المنافسة يستقطب كل ما هو جديد لا يعتمد على نوعية معينه من الجياد لذلك نشاهده ينافس ويشارك داخليا وخارجيا ويدعم الملاك بفحول ذات نوعيه فاخره لتحسين الإنتاج .

طبعا يوجد من السادة المواطنين من اهتموا بهذه النوعية من الخيل وأولوها الاهتمام والرعاية بخلط دمائها بشكل يتناسب مع معطيات العصر بحيث تكون أكثر تميزا وقوة .

فلو أردنا أن نستقصي مرابط الخيل الصحراوية الجزيرية السعودية فلقد أصبحت كثيرة لكنما اقتصرنا على الأشهر منها وأستميح إخواني ملاك المرابط العذر لعدم ذكر أسمائهم نظرا لعلمي القاصر بهم وبأسمائهم فهم من خيرة من جنى واعتنى بهذا الموروث الأصيل .

ما مدى تأثير الخيل الصحراوية الجزيرية السعودية على الدماء الأخرى من الخيل ؟؟

لو تحدثنا بإسهام عن هذا الموضوع لطال بنا المقام أكثر إلا أنني سوف أقتصر في الحديث عن سلسلة من الابطال الذين حققوا نتائج إيجابية في هذا النطاق .

الأسطورة عامر ( وافي / بشرى )

ولد هذا الجواد وترعرع في صحراء نجد وتحديدا في اسطبلات المرحوم صاحب السمو الأمير سلطان بن عبد العزيز عام 1984 وأهداه الأمير الى سمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني حاكم قطر وصدر له هو والفرس الهنوف عام 1987 وهو بعمر السنتين وقيل اربع سنوات برواية أخرى وهو الدرة التي جادت بها صحراء الجزيرة العربية على العالم وأصبحت أسطورة خطت لها يد الاقدار أن تكون مطلب المربين والمنتجين حيث أنه عندما تزاوج مع الدماء الأخرى أثبت أنه جواد مؤثر لأصالته وقوة تأثيره وعرف العالم بالخيل الصحراوية الجزيرية رقمه في السجلات القطرية ج / 3 ( 833). ولقد سطرت أبنائه أروع البطولات في الكثير من المحافل الدولية .

ولازلنا نرى ان الأجيال التي خلفها عامر أثبتت أيضا قوة تأثيرها فداحس ونظام ودرويش وجنرال ومارد الصحراء وجعفر ومجد العرب وأ ف البحر وأخيرا البراق والقائمة تطول فهو بحق درة الدرر عامر وما أدراك .

أي أف البراق ( عامر – الهنوف )

يأتي بعده أبو الأبطال طويق ( حمداني سمري /حمداني سمري )

هذا الفحل مواليد 1982 رقمه في السجل السعودي المجلد الأول 623دخل معترك المنافسة في نظري متأخرا عن نظيره عامر حيث بدأت انطلاقته عبر ابنه نشوان الخالدية الذي مثل الخالدية في عدة مناسبات عالميه في أوربا كأس العالم مهرجان قوس النصر وفي كاس العالم كحيلة كلاسيك في ميدان ند الشبا 2009 . ومن بعده توالت أبناء هذه الجوهرة فمن بعد نشوان جاء مقاتل الخالدية وأعوج الخالدية وجلنار الخالديه ونايف الخالديه وجالود الخالديه وخالد البويبيه و القادم ليث الخالديه والقائمة تطول هذه الفحول الصحراوية الجزيريه أصبحت مطلبا للمربين والمنتجين وخصوصا بعد إثباتها بتزاوجها مع الدماء الأخرى يضيف مميزات سواء في القوة والشكل الظاهري و الأناقة بحيث أنك ترى الأصالة والعروبة معا وهذا ما أظهره ما شاء الله تبارك الله الشعلة الملتهبة المغرور الانيق طلاب الخالدية في أكبر محفل للخيل العربية كأس كحيلة كلاسيك 2018 بتحقيقه أروع انتصار في أقوى نزال للخيل العربية .

أفراس صحراوية جزيرية سعودية

أفراس صحراوية جزيرية سعودية

نحن نفخر بأن لدينا هذا الموروث الأصيل الذي هو من نخب خيل قبائل صحراء الجزيرة العربية التي عاشت هنا على مر القرون الماضية المتعاقبة الى أن وصلت الينا وقد أخذت حضها من الاهتمام والرعاية مما جعلها هدفا ومطلبا تسعى اليه عشاق الخيل العتاق .

ختاما أحبتي أشكر لكم صبركم على ما كتبت على أمل أن أكون قد وفقت في ما خط قلمي وإن كان عكس ذلك فلكم اعتذاري لما أخذت من وقتكم وكلي أمل أن أكون قد أضفت لكم من المعلومة ولو شيء يسير لكم خالص شكري ومنكم آمل الدعاء بالموفقية ودمتم سالمين .

منقول للفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *